الصفحات

لماذا يختفي مفعول المضادات الحيوية بعد فترة؟

لماذا ينصح الاطباء بعدم تناول المضادات 
الحيوية باستمرار الا عند الضرورة؟

نتكلم عن ذلك على مستوى خلايا الكائنات الدقيقة وهي البكتيريا والفيروسات





السبب الأول هو ان المضادات الحيوية لا تقضي على الفيروسات..
العديد من الناس يستخدم المضادات الحيوية من اجل الانفلونزا او الامراض التي تسببها الفيروسات مثل احتقان الانف وغيرها ولكن بالحقيقة المضادات الحيوية ليس لها تأثير على الفيروسات، انما تؤثر فقط على البكتيريا التي عادة ماتكون سبب لالتهابات الاذن مثلا، احيانا هناك امراض فيروسية تُظهر أعراض امراض بكتيريه والعكس لذلك الطبيب وحده هو من يقرر ان المريض يحتاج مضاد حيوي وليس الشخص نفسه.

مع ذلك هناك امراض تسببها البكتيريا ولكن ومع ذلك لا تؤثر المضادات الحيوية بها!
يأتي ذلك بسبب الاستعمال المفرط للمضادات الحيوية وهو السبب الثاني الذي لا يجعلنا نستخدمها الا عند الضرورة.
ولتسهيل الامر سنتخيل ان لدينا خلايا بكتيريه في طبق ووضعنا عليها مضاد حيوي في المختبر.
البكتيريا ستحاول بشتى الطرق أن تنقذ نفسها من هذا المضاد الحيوي، ربما ستموت أغلب الخلايا وينجح عدد قليل جداً في النجاة ومقاومة المضاد الحيوي بسبب وجود تغيرات جينية في هذه الخلايا جعلتها مميزة عن البقية.
عندما تتكاثر البكتيريا مرة أخرى وبعد عدة اجيال وعند استخدام المضاد الحيوي بشكل متكرر لفترات طويلة سوف تعتاد الخلايا على ذلك وتحس ان هذا المضاد هو مصدر خطر على حياتها فتبدأ بنقل صفة مقاومتها للمضاد الحيوي الى المجموعات الجديدة للبكتيريا بهدف أن تجعل اكبر عدد من الخلايا ينجو وبالنهاية يصبح جميع افراد المجموعة مقاومين له وتعيش البكتيريا بسلام! هناك عدة طرق تحاول فيها البكتيريا نقل هذه الجينات يعتمد ذلك على الظروف وعلى نوع البكتيريا. تخيلوا اذا حدث ذلك بكميات اكبر في جسم الانسان وبطرق اكثر تعقيدا. لذلك لا تستخدم المضادات الا عند الضرورة وبالفترات التي يحددها الطبيب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق