الصفحات

فايروس كورونا

صورة بالمايكروسكوب الالكتروني لفايرس كورونا (اللون الاصفر) وهو المسؤول عن المتلازمة التي تصيب الجهاز التنفسي 

Middle East respiratory syndrome (MERS)

ينتمي هذا الفايروس الى عائلة فايروسيه يعد افرادها احد الاسباب للعدد من الامراض منها فايروس البرد وسارس، سمي كورونا بفايروس الشرق الاوسط لان اول الحالات المصابة به ظهرت في ست دول من هذه المنطقة حسب المركز الامريكي لمكافحة العدوى.

ترجح بعض الابحاث التي تمت عن طريق دراسة التركيب الجيني لكرورنا وجود تطابق يصل الى ١٠٠٪ بينه وبين احد انواع فايروسات كورونا التي تصيب الخفافيش، حيث عزل الفايرس من حالة مصابة بالنيمونيا ووجد عند هذه الحاله فايروس كورونا الذي أُعتقد مبدئيا انه انتقل اليه بسبب وجود بعض الخفافيش في مبنى قديم بالقرب من منزل الحالة.

الفايروس مصدره حيواني حيث ان هناك انواع عديده لهذا الفايروس والتي تكون الحيوانات في احيان عديده حامله له دون ان تصاب به، في دراسه لبعض الجمال العمانية والاسبانية أُكتشف بان مصل الدم لهذه الجمال يحتوي على بروتينات مضاده تمنع الحيوان من الاصابه بالمرض ولكن تسمح له بأن يكون حاملا له وينقله بدوره للانسان وفي دراسة مماثلة نشرت في ديسمبر ٢٠١٣ واجريت على ٣١٠ من الجمال العربية في المملكة العربية السعودية اوضحت بأن ٩٠٪ منها تحمل الفايروس. هذه البروتينات المضاده لم تكن موجودة في الخراف والماعز والابليات الاخرى ذات الاصول الاوروبية.

وبما ان بعض الدول تعتمد على لحوم الابل في غذائها، تعتقد الابحاث بأن الخفافيش في استراليا وافريقيا حملت  الفايروس ونقلته بدورها الى الجمال وعندما تستورد هذه الجمال من هذه المناطق وتؤكل، ينتقل الفايروس الى الانسان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق